الاثنين، 14 ديسمبر 2009

"إضحك" .. أو "إرفع ضغطك" .. مع الإعلام الجزائري!

بقلم : هاني عسل

"اليهود" .. "أبناء الـ ....." .. "أعداء غزة" .. أصدقاء إسرائيل" .. "مصرائيل" .. "آل فرعون" .. هذه هي العبارات التي استخدمتها وسائل الإعلام الجزائرية منذ ما قبل مباراة المنتخبين المصري والجزائري في البليدة التي وصفت هي الأخرى بـالموقعة" و"المقبرة" ، والتي ما زال الإعلام الجزائري يزعم حتى الآن أنها جرت في أجواء "ودية" وأنه كان "مؤدبا" حتى النهاية ، رغم أن أبسط ما يقال عنها إنها انتهت بعقوبات مالية موقعة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" على "الخضر"!

ومن خلال متابعة متفحصة للمضمون الإعلامي للصحف الجزائرية منذ مباراة البليدة الأولى ، سنجد أنه لم يحدث في يوم من الأيام أن كانت هناك "تهدئة" ولا "أجواء ودية" من الجانب الجزائري ، بل كانت اللغة السائدة هي لغة الحرب والكراهية والتعليقات العنصرية والبذيئة ، سواء في عناوين هذه الصحف أو في أخبارها الكاذبة التي نشرت على مدار أشهر طويلة ، وخاصة عبر مراسلين أو موفدين للصحف في القاهرة ، أو من خلال تعليقات القراء على المواقع الإليكترونية لهذه الصحف ، وخاصة "الشروق اليومي" و"النهار" و"الخبر" و"الهداف" ، والتي حملت - وما زالت تحمل حتى يومنا هذا - عبارات تحتاج إلى مليون نقابة محامين مصرية وليس نقابة واحدة لإقامة دعاوى قضائية فيها ، بل يكفي مجرد ذكر وصف المصريين بـ"اليهود" "وأصدقاء إسرائيل" هذه في ملف الفيفا لكي تنقلب الدنيا رأسا على عقب على الفريق الجزائري!

بداية ، نستنبط من خلال معظم الأخبار والتقارير التي نشرتها الصحف الجزائرية منذ ما قبل مباراة البليدة وحتى ما بعد مباراة أم درمان التي جرت في أجواء "غير نظيفة" بلغة الفيفا ، أن الإعلام الجزائري ثابت منذ البداية على مباديء أساسية :

أولها : أن هذه الصحف كانت تتابع كل صغيرة وكبيرة عن كل "نفس" يصدر من أي مواطن مصري ، سواء فيما يتعلق بكرة القدم أو حتى بأشياء أخرى قد لا تهمنا نحن كمصريين ، لدرجة أن أكثر أخبار الكرة المصرية تفاهة وأخبار النميمة التي تمتليء بها الصحف والفضائيات المصرية الخاصة عن نجوم الكرة وتصريحاتهم وخلافاتهم ومشكلاتهم الشخصية كانت "مانشيتات رئيسية" في صحف الجزائر طوال هذه الأشهر السوداء.

ثانيها : أن كافة تعليقات القراء على المواقع الإليكترونية في هذه الصحف يستنبط منها نغمة كراهية "ِشبه جماعية" لا يريد أن يعترف بها أو يراها أعضاء "الطابور الخامس" في مصر ، بدليل أن أحد لاعبي الجزائر صرح قبل مباراة القاهرة بأنه يريد أن ينتصر على المصريين لنصرة شعب غزة ، وكانت التعليقات التي تصف المصريين باليهود تعيد إلى الأذهان أجواء جبهة الصمود والتصدي التي كانت تتزعمها الجزائر إبان المقاطعة العربية "الخائبة" لمصر عقب كامب ديفيد.

ثالثا : أن الإعلام الجزائري كان واضحا منذ البداية في التعامل مع المباراة على أنها مباراة بين دولتين أو بين شعبين وليست مباراة في كرة القدم ، فقد كانت العبارة التي تتردد دائما على ألسنة القراء "الحقد المصري على كل ما هو جزائري" ، رغم أن أحدا منهم لم يسأل نفسه عن مبررات النجاح والإنجاز أو التقدم التكنولوجي التي يمكن أن تجعل مصريا واحدا "يحقد" على الجزائر! وكان الانطباع السائد لدى الجزائريين – إعلاما وشعبا – عن المصريين أنهم "حاقدون" و"ممثلون" وليس لهم إلا في "الهدرة" ، وهو تعبير جزائري يعني "كثرة الجعجعة"!

رابعا : أن الإعلام الجزائري كان يستمد قوته من الصحف والمواقع والفضائيات المصرية التي تتفنن في إظهار "أقذر ما لدينا من غسيل" أمام العالم كله ، وهي النقطة التي تحدث فيها الممثل الشاب أحمد حلمي في برنامج "البيت بيتك" مع الإعلامي محمود سعد والدكتور أحمد عكاشة ، وقال عنها إنها عيب خطير لدى إعلامنا ، وهو التباري في طعن مصر وإضعاف موقفها في مثل هذه الأزمات ، ويتحمل هذا الإعلام أيضا مسئولية نشر قضايا محلية لا يجوز إظهارها على الفضائيات ، ولا يوجد دولة تفعل ذلك على الإطلاق في نفسها ، لدرجة أن صحيفة جزائرية نشرت تقريرا يتهكم على رغبة مصر في التأهل للمونديال وقارنته بريبورتاج بثته فضائية مصرية عن مواطنين مصريين يشكون من ارتفاع أسعار لحوم الأضاحي!

ومن النماذج السوداء على هذه النقطة ما نشرته صحيفة "النهار" الجزائرية بتاريخ 21 نوفمبر الماضي تحت عنوان : "الشارع الجزائري : يا بو تفليقة .. اقطع العرق وسيل الدم" ، وهو تقرير يجب أن يدرس لطلبة كليات الحقوق لما يحتويه من عبارات سب وقذف ضد المصريين جميعا تدخل تحت طائلة العقوبات! ولكن الجملة التي تستوقفنا هنا في هذا التقرير عبارة على لسان سيدة جزائرية اسمها "ربيعة" من "الحراش" ، حيث قالت إنها يوميا "تشاهد كوابيس مصرية بطلها معلم صعيدي حامل سكينة ويجري على الجزائريين ليمزقه"!!!

.. ولا تعليق سوى أنه حتى تجاوزاتنا الإعلامية حتى الآن لم تصل إلى هذا المستوى الذي يفوق الخيال!

خامسا : أن كثيرين من المسئولين الرسميين والرياضيين والكرويين والإعلاميين الجزائريين ممن لعبوا أدوار "الضيوف الأشقاء" و"الأصوات الهادئة" في أزمة مباراتي القاهرة وأم درمان وكانوا يتحدثون بحرية تامة في الفضائيات المصرية بدعوى أنهم "أصوات العقل والأشقاء الحقيقيون" كانوا يتهكمون منا في إعلامهم بصورة لا يمكن التساهل معها ، ومن هؤلاء الإعلامي الجزائري حفيظ دراجي الذي وصف صراحة ملف مصر الذي عرضته على الفيفا بأنه "غير مجد" ، وقال إن "تسريبات إعلامية" من داخل الفيفا ذكرت أن جوزيف بلاتر رئيس الفيفا وصفه بأنه "ملف مضحك" ، وأنه لا يستحق أن يفكر فيه الجزائريون كثيرا ، رغم أن الحقيقة غير ذلك تماما!

سادسا : الإعلام الجزائري ليس قويا بهذه الدرجة التي تحدثنا عنها ، ولكن السبب الرئيسي الذي ساعد على نقل "الروايات الجزائرية" للأحداث هي وجود إعلام جزائري كثير ناطق بالفرنسية ، إضافة إلى وجود مراسلين جزائريين كثيرين يعملون في مكاتب وكالات الأنباء العالمية والصحف والمجلات الأوروبية العريقة اتي سقطت ضحية الاعتماد على هؤلاء المراسلين الذين لم يتسموا بالأمانة المهنية في نقل الأحدا ، فجميعهم بلا استثناء غلب عاطفة انتمائه لوطنه على النزاهة المهنية في تناول هذه الأزمة ، بعكس الإعلام المصري الذي انشق عنه – كالعادة – هواة الخروج عن المألوف لتحقيق أمجاد أو "مصالح" شخصية وتسجيل مواقف حزبية أو أيديولوجية.

¬** الطريف في الأمر أننا حاولنا أن نستطلع ما تكتبه الصحف الجزائرية عن موضوعات أخرى لنعرف ما إذا كانت هذه هي اللغة السائدة عموما لديهم أم أن هذا التسخين الإعلامي كان مرتبطا فقط بمواجهة "آل فرعون" ، فوجدنا أن الأمر مثير للضحك بالفعل ، فمن بين العناوين الغريبة التي لمحناها في صحف جزائرية بعد قرعة المونديال عنوانا يقول إن القرعة سهلة للجزائر ، وأن الجزائر تجنبت اللعب مع الكبار مع تصريح لرابح سعدان المدير الفني للمنتخب يؤكد خلالها أن صعود "الخضر" إلى الدور الثاني مضمون ، رغم أن ما لا يعرفه سعدان والإعلام الجزائري أن فريقهم وقع في مجموعة تضم إنجلترا والولايات المتحدة وسلوفينيا ، أو أن هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي." نفسها علقت على القرعة بعد دقائق من انتهائها بقولها "القرعة تبتسم لإنجلترا"!

أما أطرف العناوين فكان لصحيفة جزائرية وقال "الجزائر في مواجهة محور الشر في جنوب أفريقيا" مما يعني أن الصحافة الجزائرية من الآن تتعامل مع منافسي الجزائر بنفس منطق الكراهية البغيضة الذي لا تعرفه الرياضة!

وحتى يكون ختامه مسكا نشير إلى تصريح للاعب خالد لموشية قال فيه إن الرئيس عبد العزيز بو تفليقة كان وراء تأهل الجزائر للمونديال "بنسبة 70%"!

وتعليق آخر مواز من قاريء يتحدث فيه عن محمد روراوة رئيس الاتحاد الجزائري قائلا : "هنيئا للجزائر برئيسها الثاني"!!

ملحوظة : كل من يعتقد بأن الأمور قد هدأت أو يجب أن تهدأ عليه أن يفتح الصحف الجزائرية "اليوم" ليتأكد من أن الأمر عكس ذلك!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق